الامن الرقمي

تعريف الامن الرقمي واهميته

أساسيات الامن الرقمي: سنتعلم في هذا الكورس كيفية حماية اجهزتنا وحساباتنا من الاختراق، او سرقة الملفات، وحماية انفسنا من الابتزاز، اذا كنت تود ان تؤمن نفسك في العالم الرقمي، فأنت في المكان المناسب.

تعريف الامن الرقمي

الامن الرقمي هو مصطلحٌ يصف الأدوات المستخدمة لحماية هويّة وبيانات المستخدمين ومواردهم الماليّة. وتتضمّن هذه الأدوات: برامج مكافحة الفيروسات، وأدوات تشفير الرسائل الفورية، وأدوات تشفير الهاتف، وأدوات خصوصيّة التنقل، وبرامج المراقبة عن بعد، وغيرها الكثير من الأدوات والبرامج المستخدمة في عملية حماية هوية مستخدمي الانترنت، وسندرس في هذا الكورس بعض هذه الأدوات والطرق المستخدمة في حماية اجهزتنا وبياناتنا من الاختراق.

أهمية الامن الرقمي

زادت انتهاكات أمن البيانات بشكلٍ هائلٍ في العقد الماضي، حيث تتعرّض الملايين من البيانات إلى الاختراق بشكلٍ يومي، كما زادت نسبة الاحتيال الإلكتروني، وسوء استخدام الانترنت بشكلٍ ملحوظ، إذ أنّ مجرمي الانترنت يعمدون إلى استغلال قيمة ونوع البيانات المختلفة في تحقيق مرادهم، ومن هنا تأتي أهميّة الامن الرقمي في حماية هذه البيانات المعرّضة للخطر، ومن هذه البيانات:

اهمية الامن الرقمي

  • بيانات التعريف الشخصيّة: وهي تتضمّن الاسم والبريد الإلكتروني والعنوان، ورقم الضمان الاجتماعي الذي يعدّ الأكثر خطرًا. حيث يمكن استخدام رقم الضمان الاجتماعي من قبل المُخترق، لفتح حساب بطاقة ائتمان باسم الشخص.
  • بيانات الدفع الشخصيّة: وهي تشمل أرقام بطاقات الائتمان، وأرقام الخدمات المصرفيّة، ورموز PIN.  والتي يمكن لمجرمي الانترنت استخدامها، لتحويل الأموال من حسابك المصرفي، أو لإجراء عمليات شراء.
  • بيانات الصحة الشخصيّة: ويقصد بها المعلومات الصحيّة، والأدوية الموصوفة للشخص، والتأمين الصحي، والزيارات إلى الأطباء أو المشافي. وهي معلومات هامة جدًا، لمجرمي الانترنت الذين يستغلّون هذه المعلومات الصحيّة للمطالبة بالتأمين الصحي، أو طلب أدوية وإعادة بيعها.

مفاهيم خاطئة في الامن الرقمي

كما هو معروف فقد زاد تركيز مستخدمي الإنترنت في الآونة الأخيرة على المسائل المتعلقة بحماية الخصوصية والتجسس والاختراق وغيرها، وقد أصبحت الشبكات الافتراضية والتي يطلق عليها VPN من اهم الوسائل التي يعتمد عليها المستخدمون من أجل حماية خصوصيتهم عند استخدام الهواتف الذكية والحواسيب، فهل يا ترى نستطيع الاعتماد على الشبكات الافتراضية الخاصة لتوفير الحماية التامة لنا؟

قبل الخوض بالموضوع، علينا اولاً ان نعرف في الامن الرقمي ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة VPN.

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

هي عملية إنشاء اتصال شبكي محمي عند استخدام الشبكات العامة. تقوم شبكات VPN بتشفير حركة البيانات الخاصة بك على الإنترنت وإخفاء هويتك الإلكترونية، مما يجعل تتبع أنشطتك عبر الإنترنت وسرقة بياناتك أمرًا في غاية الصعوبة بالنسبة للغير (وليس مستحيلاً)، حيث يتم التشفير في الوقت الفعلي.الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

بكلمات ابسط، فإنك عندما تستخدم أحد تطبيقات VPN، سيقوم التطبيق بتشفير هويتك الالكترونية، واخفاء رقم IP الخاص بك (والذي يعتبر هويتك الالكترونية على الانترنت)، وتصفح الانترنت من IP اخر (غالباً يكون من دولة ثانية).

مثال: عندما تكون في العراق على سبيل المثال، وتقوم باستخدام أحد تطبيقات VPN، سيقوم التطبيق بتغيير هويتك الالكترونية (IP)، بحيث ان الشخص الذي يريد تتبع معلوماتك لن يعرف إنك في العراق، وانما سيظهر له إنك تتصفح الانترنت من دولة أخرى مثل فرنسا او الولايات المتحدة، وهذا سيكون واضحاً عندما تدخل الى اغلب المواقع، اذ ستظهر لك هذه المواقع بلغة غير اللغة العربية، او ستظهر لك إعلانات خاصة بدولة ثانية على غير المعتاد وهذا جزء بسيط من الامن الرقمي.

الان وقد عرفنا ما هي الشبكات الافتراضية الخاصة، لنتعلم معاً بعض المفاهيم الخاطئة المنتشرة حول هذه الشبكات:

  1. شبكات VPN تحمي من كل شيء: يعتبر العديد من المستخدمين أن خدمات VPN هي الحل الأمثل لكل المشاكل المتعلقة بالأمن المعلوماتي وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن خدمات VPN لن تقدم لك الحماية الكاملة على الإنترنت فهنالك العديد من التهديدات الأمنية التي لن تحميك منها مثل زيارتك لبعض المنتديات والمواقع التي تتضمن برمجيات خبيثة أو إصابة حاسوبك بالفيروسات وغيرها.
  2. خدمات VPN المدفوعة نفس المجانية: يظن العديد من المستخدمين أن استخدامهم لخدمات VPN المجانية سيغنيهم عن استخدام الخدمات المدفوعة وهذا اعتقاد خاطئ لأن هذه الخدمات تحتاج لدفع المال مقابل خوادم، وهذا بحسب الجودة أما بالنسبة للخدمات المجانية فهي لا تقدم كامل الخصائص كما أنها ليست أمنة بشكل كبير وتقوم بعرض إعلانات مزعجة، وهي بطيئة مقارنة بالمدفوعة.
  3. خدمات VPN تبطئ سرعة الانترنت: تعتبر فكرة أن خدمات الـ VPN تبطئ سرعة الإنترنت من أشهر المفاهيم الخاطئة التي روجها الأشخاص الذين يعتمدون على خدمات مجانية أو غير موثوقة، إذ ان خدمات VPN القوية والموثوقة لا تتسبب أي بطؤ في سرعة الإنترنت، وعند حدوث بطؤ في سرعة الإنترنت فقد يكون السبب سرعة الانترنت، وكذلك طريقة التشفير وأيضا بعد الخادم عن موقعك الأصلي.
  4. كل خدمات VPN متشابهة: يجب عليك أن تتمعن في اختيارك لخدمة VPN بشكل صحيح لأنها مهمة للغاية، ويجب عليك أن تعرف طريقة التشفير التي تعتمدها هذه الخدمات فبعضها يقدم أنظمة تشفير آمنة وعالية الجودة والبعض الآخر لا يفعل، وخصوصاً عندما تود شراء أحد التطبيقات الخاصة بالتشفير.

*نهاية الدرس الاول*

براعم المعرفة العربية

خبراء المعرفة العربية هي منظمة غير ربحية تم إنشاؤها للمساعدة المجانية. نحن نقدم مقاطع فيديو تعليمية وكتب ولوازم مجانية ، بالإضافة إلى معلومات ومصادر أخرى. نحن نتطوع بنسبة 100٪ ونعتمد على التبرعات لإبقاء أبوابنا مفتوحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى